العتمة الشاملة... هذا ما بشّرت به "كهرباء لبنان" بعد قرار الشركة المشغلة لمعملي دير عمار والزهراني "برايم ساوث" توقيف مجموعات العمل نتيجة عدم تسديد مستحقاتها بالعملة الأجنبية.
وسيؤدي قرار شركة "برايم ساوث" إلى توقف القدرة الانتاجية وانفصال الشبكة الكهربائية كليًّا وانعدام الكهرباء عن المشتركين والمرافق العامة بما فيها المرفقين الحيويين الأساسيين وهما مطار ومرفأ بيروت.
موقع mtv اتصل بمدير مطار بيروت الدولي فادي الحسن الذي أنّ المطار سيعمل بناء على خطة الطوارئ، شارحًا في حديث لموقع mtv أنّ "هناك 4 مولّدات تُزوّد المطار بالتيار ستعمل 24/24 في غياب الكهرباء لتأمين استمرارية هذا المرفق".
وحذّر الحسن من "استمرار انقطاع التيار الكهربائي لما يشكّل من خطورة خصوصًا أن لا قدرة للمولدات على العمل لأيام وعلى مدار الـ24 ساعة". وأضاف: "ما يحصل ليس منطقيًّا وليس أيضًا أمراً سليمًا فلا مطار في العالم "بيمشي بس عالمولّدات".
نسأل الحسن عن المدّة الزمنية التي يمكن استمرار تأمين التيار للمطار عبر المولّدات، فيجيب: "لا يمكن الجزم ولكنّ الخطر موجود وعلى الدولة إيجاد حلّ سريع". وطمأن الحسن أنّه يمكن تشغيل المطار بـ3 مولدّات إذا ما انطفأ مولّد".